Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وفاة واحد من كل 11 طفلا قبل بلوغهم الخامسة من العمر في بنين

Imprimer PDF


يستفاد من الدراسة الخامسة للسكان والصحة التي نشرها المعهد الوطني للإحصايات والتحليل الاقتصادي في بنين، أن ما يزيد عن طفل واحد من كل 11 طفلا يتوفون قبل بلوغهم سن الخامسة.

 

وكشفت الدراسة أن "55 طفلا من كل 1000 ولادة حية في بنين توفيوا قبل إنهاء عامهم الأول (30 منهم توفيوا في شهرهم الأول) خلال السنوات الخمس الماضية. وتوفي ما يزيد عن طفل من كل 11 طفلا قبل بلوغهم الخامسة من العمر (96 وفاة في كل 1000 ولادة حية). وتقل مستويات وفيات الأطفال في كوتونو والمناطق الحضرية عنها في الأوساط الريفية".

 

وتلاحظ الدراسة بالمقارنة مع النسب المسجلة في الدراسة السابقة انخفاضا مستمرا لوفيات الأطفال منذ سنة 2001 ، مشيرة إلى تراجع خطر الوفاة قبل بلوغ سن الخامسة من 160 في المائة سنة 2001 إلى 96 في المائة في 2017-2018 .

 

وفيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية، فقد تفاوتت وفيات الرضع والأطفال خلال السنوات العشر الأخيرة حسب المحافظات، منتقلة من 64 في المائة كحد أدنى في محافظة ليتورال (كوتونو) إلى 122 في المائة كحد أقصى في محافظة دونغا (الشمال الغربي).

 

ويواجه الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات ممن يعيشون ظروفا اقتصادية صعبة خطر وفاة أعلى بضعفين مقارنة مع أقرانهم الذين ينعمون بظروف أفضل (124 في المائة مقابل 60 في المائة).

 

ويبلغ معدل الفترة الفاصلة بين حالاتي الولادة لدى المرأة الواحدة في بنين 1ر34 شهرا. ويواجه الأطفال المولودون بعد أقل من سنتين من الولادة السابقة أعلى احتمالات الوفيات (165 في المائة مقابل 68 في المائة بين الأطفال المولودين قبل أربع سنوات أو أكثر من الولادة السابقة). وبصورة اجمالية، ولد 16 في المائة من الأطفال بعد أقل من سنتين من الولادة السابقة.

 

يشار إلى أن دراسة السكان والصحة في بنين لها بعد وطني. وتصاغ لإتاحة بيانات موثوق فيها حول الوضع الديموغرافي والصحي في البلاد، حيث يتم إنجازها كل خمس سنوات على نحو يقدم تمثيلا مناسبا للمناطق الحضرية والريفية والمحافظات الـ12 من حيث كل المؤشرات الرئيسية.

 

وتهدف الدراسة إلى جمع وتحليل ونشر بيانات سكانية تتعلق خاصة بالخصوبة وتنظيم الأسرة وصحة الأمهات والأطفال والإيدز والملاريا.

 

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/UUU/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 1730 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:

Newsflash

NOUVEAU !  

Faites-nous parvenir vos petites annonces à publier en ligne par mail du lundi au samedi, de 8 heures à 18 heures à l’adresse contact@infosplusgabon.com, soit par Whatsapp au 07843371 ou par SMS. Les annonces toutes rubriques confondues sans photos de 60 signes Coûtent 2500 F CFA. Annonces avec une photo à 3500 F CFA. Après établissement des devis, les règlements se font via airtel money au 07843371. Vos annonces diverses, Avis d'appels d'offres,  Avis administratifs, Communiqués etc.  apparaîtront   instantanément dans  Autres Rubriques /  Multimédia.

DEPÊCHES