Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزير الخارجية الفرنسي يزور الكونغو الديمقراطية وتشاد

Imprimer PDF

يقوم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، ابتداءً من يوم الاثنين، بزيارة تستغرق 48 ساعة لكل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد، حيث سيبحث مع السلطات الكونغولية والتشادية العلاقات الثنائية والتحديات الوطنية التي تواجه هذين البلدين، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة.

 

وقالت الوزارة، إن الوزير لودريان سيلتقي في كينشاسا بالرئيس فيليكس تشيسيكيدي وسيؤكد له على إرادة فرنسا في إقامة شراكة طويلة الأمد مع جمهورية الكونغو الديمقراطية حول ثلاث أولويات رئيسية هي: التعليم والصحة والأمن كما سيعرب عن رغبة باريس في العمل مع السلطات الكونغولية لمحاربة التغير المناخي وحماية التنوع البيولوجي وترقية الفرنكوفونية بجميع أبعادها.

 

وذكرت الوزارة أيضا أن رئيس الدبلوماسية الفرنسية "سيناقش القضايا الأمنية في اجتماع عمل مع السلطات الكونغولية والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ليلى زروقي. وسيتحدث عن القضايا الأمنية في إفريقيا والكونغو الديمقراطية أمام منتسبي مركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية المتقدمة"، مضيفة أن لودريان سيجري اتصالات مع ممثلين عن المجتمع المدني وشخصيات مستقبلية لمناقشة قضايا الحكامة.

 

وسيزور جان إيف لو دريان المعهد الوطني للبحث الطبي الحيوي الذي يعمل بالاشتراك مع معهد البحوث والتنمية والمعهد الوطني للصحة والبحث الطبي من أجل تحسين البحوث المتعلقة بفيروس الإيبولا، كما سيزور المعهد الفرنسي في كنشاسا لمناقشة التعاون الثقافي في أفق موسم 2020 حول الثقافات الإفريقية  وكذلك التعاون التعليمي والأكاديمي بين فرنسا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

وفي تشاد، سيلتقي الوزير لودريان بالرئيس إدريس ديبي حيث سيناقش معه على الأخص الانتخابات التشريعية المقبلة ومحاربة الإرهاب في الساحل التي تعد تشاد شريكا رئيسيا فيها لفرنسا، إضافة إلى الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا.

 

كما سيلتقي بنائب رئيس الجمعية الوطنية موسى كادام ورؤساء الفرق البرلمانية في الجمعية الوطنية قبل أن يستعرض الوضع في الساحل مع قائد قوة برخان، الجنرال بلاشون.

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OHG/FIN

 

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3318 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:

Newsflash

Faites-nous parvenir vos petites annonces à publier en ligne par mail du lundi au samedi, de 8 heures à 18 heures à l’adresse contact@infosplusgabon.com ou par SMS. Les annonces toutes rubriques confondues sans photos de 60 signes Coûtent 2500 F CFA. Annonces avec une photo à 3500 F CFA. Les règlements se font via airtel money au 07843371.

DEPÊCHES